مثل اعتماد الاطارات الهوائية نقلة نوعية في عالم العجلات، لكن التطور الكبير في المواد المركبة اعطى العلماء دفعة في الاتجاه المعاكس.
وتوصل فريق في شركة بريدجستون اليابانية الرائدة في صناعة العجلات لتصميم إطارات للدراجة الهوائية خالية تماما من الهواء.
وتقول الشركة أن اللدائن الحرارية المستخدمة في تصميم الإطارات والمطاط، تساعد على استخدام الموارد بكفاءة أكبر.
ولا يعد مفهوم الإطارات الخالية من الهواء جديدا، حيث أطلقت الشركة الفكرة العام 2013 في العاصمة اليابانية، طوكيو، وذلك عندما كشفت النقاب عن المفهوم الأول للإطارات الخالية من الهواء، للسيارات صغيرة الحجم والذكية.
كانت الشركة تحاول من خلال هذه الخطوة الحد من حاجة السائقين للتوقف من أجل إصلاح الإطارات، وكذلك الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.
ولكن يبقى هنالك سؤال هام يتعلق بقدرة الإطارات المبتكرة على التعامل مع الحفر في الشوارع، أو الصخور والطرق الجبلية الوعرة.
وفي كل الاحوال، من المأكد ان الاطارات الجديدة ستمكن حال وصولها للسيارات من خفض الانبعاثات وتوفير الطاقة بسبب وزنها الاخف من نظيرتها المعبأة بالهواء.
وحاليا يلجأ كثيرون لتعبأة اطاراتهم بالنيتروجين، في عملية تخفض من الحاجة لاعادة ضبط ضغط العجلات وتطيل عمرها الافتراضي.
ومن المعلوم ان الاكسجين يظل محتفظا بالرطوبة التي تسبب الأكسدة والتي قد تؤدي إلى تآكل الغلاف الداخلي للإطار وفي الحالات القصوى قد تؤدي إلى صدأ الأسلاك المعدنية التي تدخل في صناعته.
كما يتفوق النيتروجين على الاكسجين في تأثره بشكل اقل بارتفاع درجات الحرارة، ما يجنب تغير ضغط الهواء داخل الاطارات.
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء